preloader
Edit

عن الدكتور

يعتبر الدكتور وائل الحداد من أفضل أطباء العظام في الأردن والشرق الأوسط، وهو متخصص في جراحات الكتف والطرف العلوي، وجراحات الطب الرياضي والإصابات الرياضية والمنظار. أيضا الدكتور وائل متخصص في علاج مشاكل خشونة واحتكاك المفاصل، وعمليات المفاصل الصناعية. حيث عمل الدكتور وائل لمدة ست سنوات في كندا في أحسن الجامعات والمستشفيات.

معلومات الاتصال

خلع الولادة التطوري- الدكتور وائل الحداد

خلع الولادة التطوري- الدكتور وائل الحداد

  • Home
  • -
  • مفالات طبية
  • -
  • خلع الولادة التطوري- الدكتور وائل الحداد
خلع الولادة التطوري- الدكتور وائل الحداد


خلع الولادة التطوري 


كانت تسمى هذه الحالة قديما بخلع الورك الخلقي او الولادي للأطفال ، و ذلك بسبب الاعتقاد الشائع سابقا ان خلع الولادة يحدث فقط داخل الرحم .و لكن تبين حالياً أن الخلع قد يتطور حتى بعد الولادة و التسمية الحالية للمرض هي خلع أو عسر تصنع الورك التطوري

 

ما هو خلع الورك الولادي؟

هو مشكلة في مفصل الورك الواصل بين عظم الفخذ وعظم الحوض. في الوضع الطبيعي يكون رأس عظم الفخذ الكروي الشكل محتوى داخل تجويف في عظم الحوض المسمى الجوف الحقي، أما في حالة الخلع فيكون هناك عدم استقرار في المفصل، إذ يخرج رأس عظم الفخذ من الجوف الحقي بشكل تام ودائم (خلع تام)، أو بشكل تام أثناء الحركة فقط (قابلية للخلع التام)، أو بشكل جزئي يظهر أثناء الفحص السريري فقط (قابلية للخلع الجزئي).

يعد وجود رأس عظم الفخذ داخل الجوف الحقي في الأشهر الاولى من عمر الطفل أحد أهم العوامل التي تجعله ينمو بشكل طبيعي، اما اذا كان هناك خلع لرأس عظم الفخذ خارج التجويف فإن ذلك يؤدي الى تأخر نموه بالاضافة الى تشوه شكل المفصل، مما يؤدي الى اعتلال في وظيفته و عدم قدرة الطفل على المشي بشكل طبيعي.

ما هي أسبابه؟

يُعد العامل الرئيسي لولادة الطفل مُصاباً بخلع الولادة مجهولاً ،إلا أن توافر بعض العوامل قد يزيد فرصة اصابة الطفل ومنها :

·         التاريخ العائلي للاصابة بخلع الولادة .

·         الإناث معرضات لذلك اكثر ممن الذكور.

·         قلة السائل الأميوني حول الجنين أثناء الحمل مما يُفقده قدرته على التحرك في الرحم بشكل طبيعي .

·         الوضعية المقعدية للجنين أثناء الحمل .

·         المولود الأول للعائلة نظراً لضيق الرحم وقلة مرونته مُقارنة بحالة الرحم عند تعدد الولادات .

·         تلعب رخاوة الأربطة الوراثية و العوامل الهرمونية دوراً في ذلك .

 

 

التشخيص

يعتمد الطبيب في تشخيصه لاصابة الطفل بخلع الولادة على الفحص السريري للورك ويتم تأكيدهبما يلي:

  • التصوير بالموجات الفوق صوتية لورك الطفل و ذلك خلال الاشهر الاربعة الاولى من حياة الطفل
  • التصوير الاشعاعي

العلاج

الكشف المبكر عن خلع الولادة التطوري هو المفتاح الأساسي لنجاح العلاج.

إن هدف العلاج هو وضع رأس عظم الفخذ في التجويف الحقي والمحافظة عليه إلى أن يتسنى للأربطة والعضلات المحيطة بالمفصل أن تحافظ على وضع المفصل الطبيعي وأن تنمو العظام بالشكل الطبيعي.

يكونالعلاج لمثل هذه الحالات بناءا على عمر المريض و وقت التشخيص، و قد يشمل:

  • استخدام جهاز تثبيت ( بافليك ) للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر لتثبيت الوركين في موقعهما الصحيح, ويخضع الطفل أثناء استخدامه للجهاز للتصوير الاشعاعي الدوري للتحقق من ثبوت مفصل الورك في موقعه .
  • اعادة تثبيت مفصل الورك في موضعه الصحيح ووضع جبيرة لتثبيتها تحت تأثير التخدير للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر أو لعدم فعالية استخدام جهاز بافليك .
  • التدخل الجراحي في حال تأخر علاج خلع الورك ببلوغ الطفل 18 شهراً ويتم من خلالها استئصال أجزاء من المفصل أو العظم للحفاظ على مفصل الورك في موضعه الصحيح .

 

 

الدكتور وائل الحداد
استشاري جراحة العظام و الكسور
استشاري جراحة الركبة و الإصابات الرياضية



Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *